- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 8 سنوات، 10 أشهر by .
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.
Herald Home › المنتدى › القيم والتنمية › القيم والسلوك المرضي › العنف المدرسي
أجمع العديد من التربويين والمهتمين على أن ظاهرة “العنف المدرسي” أصبحت من أولى الأوليات التي تستلزم معالجة آنية وجذرية، وذلك بتظافر جهود كل الشركاء المعنيين. مشيرين إلى أن الظاهرة نتاج لاختلالات بنيوية مختلفة ومتداخلة، سواء من داخل المؤسسات التعليمية أومحيطها، ويرجع السبب الأول للظاهرة في انسحاب جل مؤسسات التنئشة الاجتماعية( الأسرة، الحومة، المدرسة، الفضاء الافتراضي، الإعلام…) من مجال العناية والاهتمام بالتلميذ مما أفقده الثقة والأمان، وجعله عرضة للسلوكيات الخطرة والمولدة للخطر.. وأصبح جهاز التحكم في مساره بين أيادٍ منحرفة؛ ويتباين مستوى العنف داخل المؤسسة حسب المحيط الاجتماعي والأخلاقي الذي تتواجد به المؤسسة.
بعد سلسلة من الحوادث التي عرفتها بعض المؤسسات التعليمية ببلدنا، طفى الحديث من جديد حول ظاهرة العنف المدرسي، في نظركم ما هي الأسباب الرئيسية للظاهرة؟ ثم ماهي أهم العوامل المساعدة على تفشي مثل هذه السلوكيات، رغم أن هناك اقتراحات عديدة لمعالجة الآفة، لدى نود التناظر معكم حول الحلول الكفيلة لحماية المنظومة التعليمية من ظاهرة العنف المدرسي الذي ينخر بنية المؤسسة ويؤثر سلبا على جودة التعليم.